مجلس أعمال أردني قطري


رم - وقعت في عمّان الأربعاء اتفاقية مجلس الاعمال القطري الاردني المشترك، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وتنص الاتفاقية التي وقعتها غرفتا التجارة في البلدين على ان يقوم الطرفان بتعزيز وتوسيع العلاقات والاتصالات الاقتصادية والعلمية والفنية وفي مجال الاعمال الاخرى.


كما تنص الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب الاردني رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، وعن الجانب القطري رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، وحضرها القائم بأعمال سفارة قطر في عمان مبارك آل خليفة، على تبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك حول الاقتصاد والتجارة الاردنية وتعديل التشريعات والقوانين بالاضافة الى ايجاد الظروف الملائمة للمشاركة الفاعلة من قبل المؤسسات وهيئات الاعمال والنقابات في المعارض الدولية.

ونصت أيضاً على التعاون في مجالات التحكيم التجاري والبحري وبراءات الاختراع والملكية الفكرية، بالاضافة الى عقد اجتماعات دورية للممثلي الدولتين لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين غرفة تجارة قطر وغرفة تجارة الاردن بهدف توطيد العلاقات الاقتصادية بين اصحاب الاعمال والأخذ بعين الاعتبار الفرص الجديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية المتبادلة حيث تنص الاتفاقية على ضرورة انتهاز جميع الفرص ضمن اختصاصاتها بالاضافة الى توسيع التعاون المشترك والمثمر باشكاله بين المؤسسات الاقتصادية.

وفور توقيع اتفاقية مجلس الاعمال القطري الاردني المشترك، عقد المجلس اجتماعه الأول، حيث أوصى بالعمل على استراتيجية عمل طويلة الامد للمجلس بالاضافة الى اختيار قطاعات اقتصادية حيوية ذات جدوى وفاعلية تفيد الطرفين وتعود عليهما بالفائدة.

كما اوصى المجلس بامكانية انشاء شركة مساهمة تركز على القطاعات التي تهم الطرفين بالاضافة الى تنظيم زيارات متبادلة بين اصحاب الاعمال كل سته اشهر على ان تصدر نشرة شهرية يتبادل بها الطرفان آخر التطورات على اداء المجلس .

ودعا المجلس الى تسهيل اجراءات التنقل بين اصحاب الاعمال في كلا البلدين، وتسمية ممثل لكل جانب للمتابعة والتواصل.

وخلال الاجتماع، سيطر سؤال "ماذا يريد الجانب الأردني وماذا يريد الجانب القطري من مجلس الاعمال"، وفق القطري محمد احمد العبيدلي، وذلك "حتى نصل إلى الفائدة الحقيقية من هذا المجلس".

ودعا العبيدلي إلى العمل على استراتيجية لتفعيل مجلس الاعمال الاردني القطري من خلال استهداف قطاعات معينة والتي تخلق الشراكة الحقيقية بين الطرفين وتعود عليهما بالفائدة.

يشار إلى أن توقيع الاتفاقية جاء على هامش منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني الذي تنظمه غرفة تجارة الاردن بالشراكة مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي على مدار يومي الاربعاء والخميس بمشاركة واسعة من أصحاب الاعمال والمستثمرين الخليجيين.

ويناقش المنتدى اربعة محاور تتعلق بآفاق تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الخليجية الاردنية - فرص وتحديات ودور الصناديق الخليجية والعربية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الخليج والأردن.

كما يناقش المنتدى التعاون بين شباب ورواد الاعمال الخليجيين ونظرائهم الاردنيين، وتعزيز التواصل بين سيدات الاعمال الاردنيات والخليجيات في بناء شراكة اقتصادية وتجارية مشتركة.



عدد المشاهدات : (1870)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :