النفط يقفز


رم - قفزت أسعار النفط العالمية 10.3% في التعاملات الأميركية الليلة الماضية، وواصلت مكاسبها خلال التعاملات الآسيوية صباح الجمعة.
وسجلت أسعار الخام أكبر مكاسب يومية في ستة أعوام ونصف العام، وذلك بدعم من مشتريات قوية، وسط تعافي أسواق الأسهم العالمية.
فارتفع الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم تشرين الأول إلى مستوى 43.08 دولارا للبرميل، في حين صعد خام برنت القياسي الأوروبي للعقود الآجلة إلى مستوى 47.79 دولارا للبرميل.
وقفزت أسعار الخام مع صعود أسواق الأسهم العالمية بفعل آمال بأن إجراءات اتخذتها الحكومة الصينية لتحفيز الاقتصاد ستؤتي ثمارها.
وقال متعاملون إن أسواق النفط لقيت أيضا دعما من أنباء عن إعلان شل حالة القوة القاهرة بشأن صادراتها من نيجيريا، وبيانات غير رسمية تشير إلى مزيد من الانخفاضات في مخزونات الخام هذا الأسبوع في مركز تسليم العقود الآجلة الأميركية في كاشينغ بولاية أوكلاهوما.
كما شكل تعديل صعودي كبير لنمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثاني من العام الجاري إلى 3.7% من 2.3%، عاملا مساعدا لدعم أسعار النفط.
أما أسعار الذهب، فقد تراجعت عقودها الآجلة والفورية في التعاملات الأميركية أمس، ليتجه هذا المعدن النفيس على الأرجح اليوم نحو تسجيل أكبر خسارة أسبوعية له منذ شهر آذار الماضي.
وجاء هذا الهبوط جراء عوامل في مقدمتها صعود الأسهم والدولار بفعل بيانات قوية للنمو والوظائف في الولايات المتحدة.



عدد المشاهدات : (4343)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :