" الجزيرة تحاور مدير مديرية زراعة محافظة اربد "


رم -

اربد –رم–محمد السويركي

تعتبر مديرية زراعة اربد من أكثر مديريات الزراعة في المملكة اتساعا ومسؤولية  ، حيث انه ملحق بها ستة ألوية ، الأمر الذي يعني زيادة التبعات الملقاة على عاتقها .. ، " الجزيرة " التقت المهندس احمد الخزاعلة في محاولة  لمعرفة الدور الحيوي لهذه المديرية .. في خدمة القطاع الزراعي في المنطقة . 

مدير مديرية  زراعة محافظة اربد :
المهندس الخزاعلة مواليد عام ( 1949) ، حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة بغداد عام ( 1975) ، تخصص إدارة المزارع والتعاونيات ، عمل بمزارع الدولة في العراق لمدة سنتين ، مضى على خدمته في الوظيفة الحكومية واحد وثلاثون عاما ، عين مديرا لمديرية الزراعة في اربد منذ عام ( 2006) ، يتميز المهندس الخزاعلة بالجد والاجتهاد والقرب من المزارعين ، لا بل يحرص على تقديم كل النصح والإرشاد للمزارعين .

مشاريع زراعية تم تنفيذها :
ماذا عن أبرز المشاريع الزراعية التي تم تنفيذها خلال الربع الأول من العام الحالي ؟
يؤكد المهندس الخزاعلة بقوله : لقد تم تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية في الربع الأول من العام الحالي تمثلت في :
- مشروع تطوير حوض وادي العرب ، حيث رصد لهذا المشروع ( 250) ألف  دينار حتى شهر نيسان الماضي .
- مشروع تطوير حوض نهر اليرموك ، رصد له مبلغ ( 315)ألف دينار .
- مشروع تطوير العنب ، ويشمل كافة مناطق محافظة اربد ، أنفق عليه (72)ألف دينار.
- مشروع الحاكورة ، انفق عليه (63)  ألف دينار ، حيث استفاد من هذا المشروع (43)أسرة ، علما أنه مخصص للأسر الفقيرة فقط في المحافظة ، حيث أن المشروع الأسر التي لا تمتلك الأراضي ، وإنما تمتلك البيوت فقط ، وحولها قطع أراضي صغيرة ، تصلح أن يربى بها الدواجن  ، أو لعمل خلايا النحل أو لتربية بقرة أو بعض الماعز ، أو لحفر بئر ..  وقد تجتمع هذه العناصر الإنتاجية معا لتشكل مشروعا مربحا ، علما أن تلك الأسر من أفقر العائلات تم الإجماع عليها من قبل الحاكم الإداري ومديرية الأوقاف ومديرية التنمية الاجتماعية ومديرية الزراعة ، فهي اسر فقيرة لا تتقاضى  رواتب من أية جهة أخرى ، فبدل أن تأخذ المساعدات ، فإنها تعطي مشاريع عمل منتجة ، تنعش مختلف أفراد المجتمع وخاصة الفقراء منهم .
- مشروع تطوير المصادر الزراعية في لواء الكورة :
وعن هذا المشروع أكد المهندس الخزاعلة بقوله :  في بداية الشهر المقبل سيتم استلام التدابير الكاملة من المزارعين ، والمتمثلة في إقامة الجدران والسنا سل الحجرية والآبار وبعض المزارع بما قيمته حوالي ( 70 )ألف دينار ، وذلك من اجل استصلاح وحماية الأراضي ، ورعوية المزروعات من خلال الري التكميلي للمياه المتجمعة من مياه الأمطار .


مشاريع زراعية تنفذ قريبا :
ماذا عن المشاريع التي ستنفذ في النصف الثاني من العام الحالي ( 2009) ؟
يذهب المهندس الزراعي الخزاعلة بقوله : هنالك مخطط قريب التنفيذ سيتم في الأشهر المقبلة من العام الحالي ، وهو عبارة عن شراء عيادات بيطرية لكل مديرية زراعة ، عيادات بيطرية متنقلة ، تشمل سيارات تصل إلى المزارع في مكان عمله .
وقال : سيتم إنشاء ثلاث عيادات بيطرية في كل من لواء المزار الشمالي ولواء الكورة ولواء الرمثا ، أما في العام المقبل فسيشمل المشروع باقي ألوية المحافظة و قصبة اربد ، وسيتم بناء عيادة بيطرية ومختبر بيطري ضمن حرم مديرية زراعة اربد .
وأضاف المهندس الخزاعلة ، هنالك مشروع هام ، إذ سيتم شراء ستة " تراكتورات " ، وست بذارات ، وستة محاريث ، حيث ستزود وزارة الزراعة بها المؤسسة التعاونية ، وذلك لمساعدة المزارع وتشجيعه على زراعة الحبوب بالطرق الحديثة ، وسيتم تأجير هذه الآليات للمزارعين بأسعار رمزية ، علما أن الوزير أوعز للجهات الأخرى ضرورة توفير هذه الآليات بالسرعة القصوى .
مشروع محاصيل الحبوب والأعلاف :
الخزاعلة قال : قديما كان يصرف للمزارع الذي يزرع أرضه مبلغ ديناران عن كل دونم تتم زراعته تشجيعا له ، أما  هذا العام ، فقد أصبح المبلغ خمسة دنانير ، هذا في قصبة اربد فقط ، حيث يتطلب هذا المشروع حوالي ( 600 ) ألف دينار ، وقال : نحن  نطالب بأن يصبح المبلغ عشرة دنانيرللدونم الواحد .
انجازات الثروة النباتية :
 وعن انجازات الثروة النباتية قال :  تم حراثة ( 681) دونم استفاد منها (79) مزارعا ، وكذلك رش مامساحته ( 1917) دونم ، استفاد منها ( 92) مزارع ، وتم منح بذار  ل ( 204) دونمات ، استفاد منها أربعة مزارعين .
انجازات الثروة الحيوانية :
تم تحصين ( 151566) رأسا من الثروة الحيوانية ، وكذلك معالجة أمراض معدية وغير معدية لحوالي ( 87040) لرأس من الحيوانات ، وتلقيح اصطناعي إلى ( 430) رأس .
انجازات الحراج والمراعي :
تم تحضير مساحات للزراعة حوالي (30) دونما ، وكذلك زراعة (80) دونما ، وزراعة أغراس بما مجموعه ( 7150)غرسه ، وتحضير وزراعة طرق بما مجموعه ( 2503) كيلو متر ...
 




عدد المشاهدات : (17814)

تعليقات القراء

صحفي
اربع مدراء جاؤبعد الخزاعلة شو مالكو اليوم المدير عبدالله كنعانوقبله موفق عبيد الله شو نذكر بعدين السويركي مانت ملاقيين غيرة حرام ياجماعة ماظل جريدة غير رمى حاله عليها بتصدقوه
05-04-2010 12:00 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :