إيقاف ضخ المياه لمنطقة جابر السرحان لارتفاع نسبة الأمونيا


رم -

رم - البادية الشمالية -حسين الشرعة

قال مدير قطاع مياه الشمال المهندس احمد الرجوب ان ايقاف ضخ المياه لمنطقة جابر السرحان (18) كم شمالي مدينة المفرق استند الى ظهور نسبة من الامونيا اعلى من المواصفات التي حددتها المقاييس الاردنية مشيرا الى ان نسبة الامونيا في المياه المضخوخة للمنطقة وصلت الى (0،6) بالمئة فيما يفترض ان لا تتجاوز (5،0) بالمئة . ولفت الى انه تم تفريغ خزانات المواطنين من المياه احترازيا الى جانب عدم ضخها من البئرين اللتين تزودان المنطقة وضخها داخل الشبكة لغسلها من اية ملوثات .
واكد الرجوب ان الفحوصات المخبرية التي اجرتها وزارة المياه اثبتت عدم وجود ملوثات جرثومية ممرضة ضمن هذه النسبة مشيرا الى ان ارتفاع نسبة الامونيا عائد الى اختلاط المياه بالاسمدة العضوية او انسياب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية الى شبكة الضخ . وقامت فرق تابعة لوزارتي المياه والصحة امس باخذ (25) عينة من الخطوط الناقلة للمياة والشبكة الداخلية ليصار الى فحصها مخبريا ثانية للتأكد من خلو المياه من اية ملوثات ، متوقعا في ذات الوقت الى اعادة ضخ المياه الى منازل المواطنين خلال (24) ساعة .
وكان مواطنون في البلدة شكوا من رداءة المياه مشيرين الى تأثيراتها الصحية على اطفالهم . وقال مواطن ان ابنته تعاني من الاسهال والتقيؤ نتيجة تناولها المياه التي تضخها مديرية مياه المفرق ما ادى الى قيام مسؤولة المدرسة الى السماح لها بمغادرة المدرسة ، فيما قال آخر ان اطفاله ترددوا امس على المركز الصحي لذات السبب مشيرا الى انهم يعانون من امراض جلدية نتيجة تناولهم مياه السلطة .
وجال مندوبو الصحافة في المحافظة امس في البلدة وزاروا المركز الصحي الاولي في البلدة واطلعوا على كشف المرضى فيه حيث تبين من خلاله عدم مراجعة اطفال يعانون من اسهالات وتقيؤ . وقال مدير المركز الدكتور احمد جراروة انه لم يتم التعامل مع حالات مرضية لاطفال يعانون من اسهالات وتقيؤ خلال اليومين الماضيين ما يشير الى انه لا يوجد اية مبررات للتخوف من مياه الشرب التي تضخها وزارة المياه . كما زاروا المدرسة الثانوية للبنات لتبيان الحقيقة التي اوردها ذوو الطالبة .
وقالت المعلمة التي سمحت للطالبة بالمغادرة ان طالبات المدرسة واللاتي يشربن من المياه التي تضخ من خلال شبكة المياه لا يعانين من اية اعراض جانبية مشيرة الى ان الطالبة التي تقيأت في الصباح اكدت انها تتناول المياه المفلترة منذ فترة طويلة .
وحسب طلاب في مدرسة جابر الثانوية للبنين فأكدوا عدم وجود امراض جلدية يعانون منها فيما كشف آخرون عن اجسادهم السليمة. من جهة اخرى طالب مواطنون في المنطقة ادارة مياه المفرق تزويدهم بالمياه بواسطة الصهاريج التابعة لها مشيرين الى انهم من ذوي الدخول المحدودة والمتدنية ليس بمقدورهم شراءها على نفقتهم الخاصة ، مثلما طالبو بايجاد محطة لتحلية المياه في المنطقة للتقليل من نسبة الملوحة وان كانت قليلة .
وقال الرجوب ان المديرية قامت بتزويد المواطنين بالمياه بواسطة صهاريجها الخاصة بعدما دققت كشوفات المشتركين في المنطقة .
واشار الى انه تم طرح عطاء لاستحداث محطة لتحلية مياه بعض آبار الشرب في المنطقة لتحسين نوعيتها بما يتلاءم والمواصفات العالمية . وقال مديرا مستشفى النسائية والاطفال والمفرق الحكومي الدكتور يوسف الطاهات والدكتور ضيف الله الحسبان انه لم يراجع المستشفيان اية حالة من منطقة جابر تعاني من اعراض تلوث مياه .
وحسب مدير صحة المفرق الدكتور سليمان عفاش فان كوادر المديرية قامت بأخذ عينات من الخطوط الناقلة والشبكة الداخلية في المنطقة وفحصها مخبريا مشيرا الى ان النتائج اكدت خلو العينات من اية ملوثات ممرضة مؤكدا ان مياه المنطقة سليمة وضمن المواصفات والمقاييس الاردنية . وقال ان بعض العينات ينقصها مادة الكلورين والتي لا تؤثر على سلامة المياه مشيرا الى انه يتم البحث عن اسباب هذه الحالة والتي قد تعود الى اهتراء اجزاء من الشبكة او حدوث ثقوب في الخطوط الناقلة للمياه.

 




عدد المشاهدات : (19855)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :