النساء ناقصات عقل ودين


رم -


فرح العبداللات أبو طالب

تردد دائما على مسامع النساء حديث الرسول "عليه الصلاه و السلام" النساء ناقصات عقل و دين, فانتابني الفضول بأن اتوسع في هذا القول, فكثير من بيوت هدمت من وراء هذه الجمله و كثير من ايادي مدت على نساء ضعيفات الشأن و الجسد,و كثير من افتراء,وكلمات مهينه للنفس نطقت بحجه" انتم ناقصات عقل و دين" لكن دعونا نتفكر بها باثباتات من دين صحيح و ليس براهين رجل.
قال رسول الله "ص" :ما رأيت من ناقصات عقل و دين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن". فقيل فما نقصان عقلها يا رسول الله ,قال :أليس شهاده المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قيل فما نقصان دينها؟ قال:أليس اذا حاضت لم تصل و لم تصم..
و حسب ما قرأت من شروحات دقيقه لهل من شيوخ دين و فقهاء اسلاميين الا أن نقص المرأه في العقل هو سبب نسيان المرأه لحقائق و تفاصيل الحادثه, فحرصا على قولها الحقيقه الدقيقه بلا زياده او نقصان شهدت معها امراه اخرى, أما نقص دينها فهي ليست مؤاخذه على شيئا مما ذكر فتقصيرها حاصل بشرع الله عز وجل.
و بعد هذه الدراسات المختصرة جدا توصلت الا ان الرجل و المرأه متساوون بالفكر و الدين بشرع الله,بل اعطاها الله الدهاء و الفطنه والذكاء و القدرة على الموازنه بين الاشياء والتحكم العادل,لنضرب أمثله بعضاً من نساء حكمن العالم و البلاد والشعوب بحكمتهن و ذكائهن, الملكه فيكتوريا مثلا حكمت بريطانيا العظمى سنوات بحكمه و مدى تخطيطها المسبق للاشياء..الملكه كريستيان ايرهاردن و التي لقبت بالملكه الغريبه صاحبه أغرب حكم على الاطلاق, حيث حكمت بولندا ثلاثون عاما عن بعد و قدماها لم تدس بلادها يوما و ماتت و دفن السر معها..و غيرهن الكثيرات.
و انني لأتعجب من نساء حكمن بلاد باسرها بالمحبه و العطف و كسبت قلوب شعوبا كامله و في الناحيه الاخرى يعجز العديد من الرجال العرب عن كسب قلب زوجه محبه,لو تتامل في ما حولك من والدين,اولاد,احفاد , لتعلم بأن هذا الجيل الكامل المتكامل هو من انتاج امرأه. ولو اني لعلى يقين بان العديد من الرجال القارئي لمقالتي لن يعجبهم ما كتب بحجه عدم مصداقيه البراهين ام لامر في نفس يعقوب ,ولكن اليقين نفسه بان نحاول العيش بهدوء و سلام و سلاسه فالحلو و المر خارج من الالسن, على الاقل الطعم المحلى يجعلك تعود لتتذوقه في كل مره تسنح لك الفرصه بذلك, انا شخصيا ارى الوضع بحلوله بسيطه, لا أدري لعلي ناقصه عقل و دين.,

فرح العبداللات




عدد المشاهدات : (2596)

تعليقات القراء

اختي الكريمة
مقام الحديث ليس لذم المرأة وانما لبيان حالها كي لا تؤاخذ على يبدر منها ,وتعذر لذلك , وانا على يقين لو التزمنا بديننا 100% لكان حالنا افضل بكثير وما خرج علينا احد يطعن او يشكك او يسئ باي شئ , كل شئ واضح ....واقترح عليك تغيير الاسلوب لعله فيه شئ من الطعن او التشكيك او لغاية في النفس ( بقصد او بغير قصد )؟؟ استعفري الله
12-03-2015 10:24 AM
فارس
فسر الماء بعد جهد بالماء ا000
18-02-2015 02:52 PM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :