أسرة الكرة الأردنية تهنئ الأمير علي قائد إنجازاتها بعيد ميلاده


رم - يصادف اليوم عيد ميلاد سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم. فقد ولد سموه في الثالث والعشرين من شهر كانون الاول عام 1975، لصاحبي الجلالة المغفور لهما الملك الحسين والملكة علياء طيب الله ثراهما.
في عام 1999 تسلم الأمير علي منصب رئيس اتحاد كرة القدم، ونجح في قيادة المنتخب للمشاركة بنهائيات كأس العالم للشباب – كندا – عام 2007، ووصول المنتخب إلى الملحق العالمي من تصفيات كأس العالم البرازيل- 2014 – لأول مرة في تاريخ كرة القدم الأردنية، كما اجتازت المنتخبات الأردنية تصفيات البطولات الآسيوية الثلاث الكبرى خلال عام 2010 وفي سنوات عديدة اخرى وكان آخرها بلوغ المنتخب الوطني تحت 22 سنة نهائيات كأس اسيا 2014 واحتل المركز الثالث.
ويعتبر عام 2013 عام الانجازات الفنية والادارية للكرة الاردنية بفضل قيادة الامير علي للكرة الاردنية، حيث بلغ المنتخب الوطني الملحق الاسيوي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم ثم الملحق العالمي، وبلغ المنتخب النسوي نهائيات كأس اسيا -2014 كاول انجاز يحققه منتخب عربي على مستوى قارة اسيا مثلما توج الاتحاد بجائزة افضل اتحاد متطور بقارة اسيا وجاء الانجاز العالمي الكبير بحصول الاردن على ثقة العالم وفوز الملف الاردني باستضافة نهائيات كأس العالم للشابات عام 2016
وتحت إدارة الأمير علي، حققت كرة القدم النسوية قفزة نوعية، وتقدم منتخب السيدات بشكل تدريجي على لائحة تصنيف المنتخبات الصادرة عن الاتحاد الدولي (فيفا) وهو تأهل لنهائيات كأس اسيا لاول مرة بتاريخ الكرة الاردنية، وركز سموه أيضا على تفعيل نشاطات منتخبات الفئات العمرية وتقوية كرة القدم للصغار والناشئين من خلال مراكز الأمير علي المنتشرة في المملكة التي شهد عام 2013 مضاعفة اعدادها واستقدام خبراء للاشراف عليها الى جانب الكوادر الوطنية الفنية والادارية.
وفي عام 2000، أسس سموه اتحاد غرب آسيا لكرة القدم واضحى من الاتحادات الفاعله وانتخب سموه في السادس من شهر كانون الثاني عام 2011 نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ممثلا عن قارة آسيا.
ومنذ انتخابه ترسخت جهود سموه على ركيزتين أساسيتين هما: تنمية كرة القدم، والتنمية الاجتماعية من خلال كرة القدم، ويترأس سموه حاليا لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحادين الدولي والآسيوي، كما يشغل منصب نائب رئيس لجنة تطوير كرة القدم في الاتحاد الدولي ولجنة الرؤية الآسيوية في الاتحاد الآسيوي.
وأسس سموه عام 2012 مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية في عمان، ومن خلال هذا المشروع قام سموه بقيادة حملة من أجل السماح للاعبات كرة القدم بارتداء حجاب آمن في المباريات الرسمية، وتكللت جهوده بالنجاح في شهر تموز 2012 عندما وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على اقتراح سموه الذي قوبل بترحيب الاتحاد الآسيوي وهيئة الأمم المتحدة وعدة شخصيات رياضية آسيوية وعالمية بارزة.



عدد المشاهدات : (2230)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :