جودة : لا صحة لما يشاع عن صفقات لبيع أراض ومنشآت


رم -

رم - المحليات

قلل وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال من اهمية ما يشاع بموضوع قرار سياسي وراء عدم اكتشاف النفط حتى الآن ، واعتبره امرا غير معقول ، نافيا ان يكون هناك قرار سياسي يغطي على اكتشافات للنفط ، مؤكدا ان هذا الامر غير معقول في ظل الارتفاع الهائل في أسعار النفط عالميا . واكد ان كل الجهود موجهة للتنقيب عن النفط او من خلال الطرق البديلة مثل الصخر الزيتي والاستخدام السلمي للطاقة النووية لتوليد الكهرباء وهناك تفعيل لكافة جهود الحكومة وطاقاتها من اجل الحصول على الطاقة . وقال جودة خلال لقائه الدوري الاول مع ممثلي وسائل الاعلام امس في المركز الثقافي الملكي "انه اذا كان هناك أي اكتشاف للنفط فستعلن عنه الحكومة مشيرا الى ان النقاش حول هذا الموضوع تحت قبة البرلمان كان في منتهى الشفافية والصراحة والوضوح وطرحت الحكومة رأيها واجابت على الاستفسارات النيابية بموضوعية فيما يتعلق بموضوع اكتشاف النفط او استخراجه .
وشدد على ان الجهود مكثفة والمملكة مقسمة الى مناطق تعطى فيها امتيازات للشركات للتنقيب عن النفط مبينا انه اذا ما اكتشف أي نفط فسيعلن عنه فورا . وحول الدعم المقدم من الاشقاء العرب فيما يتعلق بالنفط اعرب جوده عن تقدير الاردن عاليا للدعم التي تقدمه الدول الشقيقة على اثر زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى السعودية أخيرا مضيفا ان كل الاردنيين يقدرون للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعم الاردن. وعن مصادر حصول الاردن على حاجته من النفط بين جودة ان الاردن يشتري نفطه من الاسواق العالمية وهناك معادلة موجوده لدى وزارة الطاقة مبنية على معادلة حسابية تجمع بين نفط سلطنة عمان ونفط دبي ولتلك المعادلة حسبه معينة نافيا ما يقال احيانا من ان الاردن يشتري باسعار مخفضة مبينا ان ذلك يشكل عبئا على خزينة الاردن خاصة وان سعر برميل النفط يفوق 115 دولارا

.

اشاعات البيع

من جانب آخر ، وفي رده على سؤال حول ما يثار حول صفقات بيع أراض تمتلكها الحكومة ، جدد جوده نفي ما يشاع من ان هناك صفقة لبيع أي ارض تملكها الحكومة مؤكدا ان كل ما يتم تداوله حول هذا الموضوع مجرد اشاعات ولم يتم ابرام او توقيع أي صفقة حول أي قطعة ارض تملكها الحكومة فارغة او عليها منشآت. وذكر جودة في رده على سؤال حول اشاعات يتم تداولها لبيع اراض لمستثمرين سواء في المدينة الطبية او الرياضية او غيرها من الاراضي ان الاردن محطة للاستقرار تجذب المستثمر العربي ليستثمر امواله في هذه البيئة المناسبة اضافة الى الحوافز الاخرى . واكد جودة ان الحكومة تعمل لمصلحة الوطن والمواطنين ولا يجوز التشكيك فيها او ان يتم الاشارة اليها بانها لا تراعي مصالح الوطن او انها تريد ان تبيع اصول ومؤسسات الوطن السيادية . وفي هذا السياق قال جودة انه سيتم قريبا تأسيس شركة يقودها الضمان الاجتماعي وقد تكون بالتشارك مع مؤسسات وطنية اخرى لتطور بعض العقارات والاملاك وستعطي هذه الشركة الاولوية للمستثمر المحلي وفي حال عدم توفر استثمارات محلية فستنظر الى استثمارات عربية او غيرها من الاستثمارات . وقال ان الحكومة ستكون بمنتهى الشفافية اذا كان هناك نية لبيع اراض او مواقع او المضي في ابرام صفقات في هذا المجال معربا عن الامل بان لا يتم الاستناد الى اشاعات واقاويل في استقاء المعلومات . وجدد جودة نفيه لعرض أي من الأراضي أو المنشآت أو المؤسسات أو العقارات للبيع. وقال لنكن واضحين وعندما انفي ، فانا واضح في النفي ولا يوجد صفقات أو عروض حكومية لأي جهات لاستثمار مواقع معينة. وبين أن الحكومة جاهزة للحديث في موضوع تطوير العقار والأراضي ، مشددا على أن أي حديث عن بيع المدينة الطبية أو القيادة العامة المجاورة لها غير صحيح ولم تبرم أي صفقة بهذا الشأن نهائيا ، ويتوازى مع ذلك النفي أن الحكومة لم تقدم أي عرض لاستقطاب عروض لشراء المدينة الرياضية. واستطرد جوده بقوله "لكن عندما يأتيك مستثمر ويبدي الرغبة أو النية للاستثمار في الأراضي ، تتحدث معه وإن كان موضوع حديث جار فلا قرار هنالك ، ولا تستطيع الحكومة أو أي جهة أخرى إلا أن تدرس هذا الطلب بناء على إبداء الطرف الأول اهتمامه بشراء ما تملك ، وفي نهاية المطاف الحكومة تملك الحق في الرفض والإيجاب. وأكد أن قيام الحكومة بالنظر في عروض أو في حديث حول الاستثمار في عطاء أو إنشاءات أو مبان يكون هاجسها الأول مصلحة الوطن والمواطن.

استقطاب الاستثمارات

وشدد على أولوية الحكومة في استقطاب الاستثمارات في المملكة غير أن ذلك لا يعني بأي شكل من الأشكال إبرام الصفقات من تحت الطاولة أو من وراء الكواليس ، وستعلن عن أي استثمار بكل شفافية ووضوح وفخر. وقال ان عملية الاستثمارات ستكون ضمن تأسيس شركة تقودها مؤسسة الضمان الاجتماعي ، وقد تشارك مؤسسة الضمان الاجتماعي مع مؤسسات وطنية أخرى في تطوير مبان أو عقارات .

ميناء العقبة

وفي اطار الحديث عن صفقات بيع الاراضي الحكومية وبخصوص ميناء العقبة أكد أن المعلومات مغلوطة ، والميناء لم يتم بيعه بل بيعت الأرض ، إذ أن الميناء لم يتم بيعه بل تم نقله إلى منطقة أخرى ، وتم بيع الأرض التي كان يقع عليها الميناء قبل نقله. واشار إلى أن قرارا حكوميا اتخذ بنقل الميناء إلى الجنوب بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية ، وما تم بيعه الأرض التي كان يقع عليها الميناء وسيبقى الميناء إلى أن يتم بناء الميناء الجديد. وارض الميناء القديمة موقعها استراتيجي للاستثمار ، الذي يشهد زخما .

احداث مراكز الاصلاح

وعن الموعد الذي ستصدر فيه نتائج التحقيق في حوادث مراكز الاصلاح الأخيرة قال جوده "لا اعلم" ، فجهاز الامن العام يتابع هذا الامر مؤكدا ان مديرية الامن العام كانت بمنتهى الانفتاح مع الجسم الاعلامي فيما يتعلق بالاحداث الاخيرة في بعض مراكزالاصلاح أجرى مدير الأمن العام لقاء مع الاعلاميين وتحدث بكل شفافية ووضوح وكانت الاخبار تصدر اولا باول وقدمت تفاصيل بشكل موسع حول ما جرى . وقال اعتقد ان هذه ميزة للامن العام ان ينفتح على وسائل الاعلام ويجيب على استفساراته من قلب الحدث. وبين انه كان هناك برنامج للامن العام لتنفيذ عزل وتصنيف النزلاء في مراكز الاصلاح والتأهيل وادى ذلك الى قيام بعض النزلاء بحرق للمهاجع والغرف مما ادى بحسب تقارير الامن العام الى وفاة 3 نزلاء في اليوم الاول في مركز الموقر . وذكر جوده بما قاله مدير الامن العام من ان جهاز الامن وعناصره استخدمت اعلى درجات ضبط النفس حتى في اليوم التالي عندما كان هناك نية للقيام بذات الاعمال تدخلت اجهزة الامن العام والدفاع المدني للحيلولة دون وقوع خسائر بشرية في صفوف النزلاء.
وقال جوده سننتظر ورود معلومات حول هذا الموضوع.

وفي رده على سؤال حول اختلاف وجهات النظر حيال ما وقع في مراكز الاصلاح بين مديرية الأمن العام والمركز الوطني لحقوق الإنسان

قال جوده ان جهاز الأمن العام كان بمنتهى الوضوح والشفافية ، وأن الأمن العام وأجهزته المختلفة استخدمت أعلى درجات ضبط النفس والهدوء والعقلانية ولو تم اللجوء إلى غير ذلك لكانت الضحايا اكبر ، ومن كلا الجانبين ، معربا عن الأسف لوفاة النزلاء الثلاثة. وفي رده على سؤال حول وجود 25 معتقلا اردنيا في السجون العراقية قال جودة ان الحكومة ومن خلال اجهزتها المختلفة تتابع ملفات المعتقلين الاردنيين في مناطق مختلفة وبلدان مختلفة بشكل يومي من خلال القنوات المعروفة وهي الدبلوماسية بعيدا عن الاضواء .

كازينو البحر الميت

وقال جودة ردا على سؤال حول تعويض المستثمر الذي كان ينوي إقامة كازينو في البحر الميت"أن القضية بعدما شرح رئيس الوزراء نادر الذهبي أبعادها في مجلس النواب باتت واضحة ومنتهية ، وأكد الرئيس حينها أن لا شبهة فساد في القضية.
واشار إلى انه في النهاية تم تغيير الاتفاقية مع المستثمر في نهاية المطاف ، وتعديلها بحيث لا تشمل إقامة كازينو بأي شكل من الأشكال ، وبموافقة الطرفين على تفاصيل التعديل بما يضمن حقوق الأردن والحكومة وبدون تعويضات.

مطار الملكة علياء

وفي رده على سؤال حول توسعة مطار الملكة علياء الدولي ، قال جوده ان المشروع ضمن عطاء مفصل ومبني على متطلبات لتوسعته ، كمشروع كامل متكامل ، مبينا"أن لا تفاصيل لديه عن المباني التي هدمت ، لكن المشروع ضمن عطاء متكامل بتفاصيل محددة تأخذ بعين الاعتبار تفاصيل واحتياجات المطار المستقبلية." الاوضاع في غزة . وحول الاوضاع في غزة قال جودة ان جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين خلال لقائه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أكد ضرورة تحقيق تقدم ملموس في عملية السلام ورفع الحصار عن القطاع وإنهاء معاناة المدنيين الفلسطينيين.

لقاء الخميس

وفي رده على سؤال حول لقاء رئيس الوزراء يوم الخميس مع فعاليات لبحث التحديات اقتصادية أن الارتفاعات الكبيرة على الأسعار ومشتقات النفط عالميا أمر تتابعه الحكومة بقلق واصفا لقاء الرئيس مع الفعاليات"بأنه جلسة عصف ذهني لبحث قضايا جوهرية لها علاقة بالتحديات الاقتصادية وذلك للتشاور والتشارك مع القطاعات المختلفة لما فيه مصلحة الوطن من حلول مقترحة حتى لا يتم الحديث عن انفراد حكومي في اتخاذ القرارات.

الشباب

وعن دعوة جلالة الملك الشباب الى الانخراط في العمل السياسي خلال زيارته جامعة اليرموك وإمكانية أن يرافق ذلك تعديلات لبعض القوانين وخاصة قانون الأحزاب قال جودة أن دعوات جلالة الملك باستمرارللشباب بضرورة تفعيل دورهم في العمل السياسي ، حيث اطلق جلالته على جيل الشباب فرسان التغيير الذين سيقودون مستقبل الإصلاح والتطوير.

الشأن العراقي

وفي رده على سؤال حول وجود سفير اردني في بغداد قال جوده ان السفارة كما هو معروف موجودة بغض النظر عن حجم التمثيل الدبلوماسي ، والمهم هو أن العراق دولة جارة وشقيقة وعلاقاتنا معها على كل الصعد مستمرة وغير منقطعة ، ووجود السفير جسديا في العراق جزئية.وعن موضوع النفط العراقي قال جودة: المشكلة في نقل النفط العراقي ووصوله إلى المملكة وحتى الآن لا يوجد شحنة ثانية.




عدد المشاهدات : (4844)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :