إسرائيل ترد على دول أوروبية وتستدعي السفراء


رم - استدعى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الجمعة، سفراء اوروبيين للاحتجاج على ما قال انه "انحياز" للفلسطينيين.

واعلن الناطق باسم ليبرمان انه تم استدعاء سفراء بريطانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا الى مقر وزارة الخارجية في القدس، وذلك غداة استدعاء سفراء اسرائيل في هذه البلدان الاوروبية بشأن استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.
وقال الناطق ان وزير الخارجية "امر باستدعاء السفراء البريطاني والفرنسي والايطالي والاسباني واكد ان موقفهم المنحاز دائما ضد اسرائيل والمؤيد للفلسطينيين غير مقبول ويوحي بانهم لا يفعلون سوى البحث عن وسائل للوم اسرائيل".
وطلب ان يبلغ السفراء بان "اسرائيل تبذل جهودا كبيرة ليتاح حوار مستمر مع الفلسطينيين".
واضاف انه "بمعزل عن انحيازها وعدم توازنها وبعدها عن الواقع، تعرض مواقف هذه الدول الى حد كبير للخطر امكانيات التوصل الى اي اتفاق بين الجانبين".
وقال مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس ان مجرد استدعاء عدة سفراء في يوم واحد امر نادر ويعكس استياء اسرائيليا كبيرا.
وكانت وزارات الخارجية في دول أوروبية استدعت سفراء إسرائيل لديها، من أجل تقديم احتجاجات رسمية أمامهم على نشر عطاءات لبناء 1400 وحدة سكنية بالمستوطنات عقب إطلاق سراح الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين قبل أسبوعين.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن وزارات الخارجية في لندن، وروما، وباريس، استدعت سفراء أمس إسرائيل لديها لتقديم احتجاجات على البناء بالمستوطنات.
وتتوقع وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن تستدعي وزارتا الخارجية الألمانية والإسبانية سفيري إسرائيل في برلين ومدريد من أجل تقديم احتجاج مشابه.
وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى موضوع استدعاء السفراء، وقال إن "الإتحاد الأوروبي يتصرف بشكل منافق"، مضيفا "متى استدعى الإتحاد الأوروبي سفيرا فلسطينياً من أجل الإحتجاج على التحريض؟"، في إشارة إلى ادعاءات إسرائيلية بأن السلطة الفلسطينية تحرض ضد إسرائيل.
وتابع نتنياهو "متى استدعى الإتحاد الأوروبي سفيراً فلسطينياً للإحتجاج على المشاركة في الإرهاب؟ وقد حان الوقت لوقف هذا النفاق".
ومن جهة ثانية، نقلت صحيفة "معاريف" اليوم، عن قياديين في كتلة "الليكود – إسرائيل بيتنا" قولهم إن نتنياهو يؤيد خطة وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، بشأن تبادل سكان وأراضي في إطار تسوية الصراع، بحيث يتم نقل منطقة المثلث وسكانها إلى سيادة الدولة الفلسطينية بعد قيامها.
وكذلك، نقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من نتنياهو، قولها إن مندوبين أميركيين بالمفاوضات عبروا مؤخرا عن موافقتهم على خطة ليبرمان مقابل ضم كتل استيطانية لإسرائيل.
ويشار إلى أن الفلسطينيين أعلنوا رفضهم لهذه الخطة، كما أن مسؤولين إسرائيليين رفضوها، وبينهم وزير الداخلية غدعون ساعر الذي أعلن الأسبوع الماضي أن المواطن الإسرائيلي ليس سلعة للتداول.-(وكالات)



عدد المشاهدات : (1057)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :