التمويل الدولية تشيد بتطور اعمال تفتيش العمل


رم - أكدت مؤسسة التمويل الدولية التي تنفذ مشروع تطوير تفتيش العمل، في دراسة لها اليوم الثلاثاء، ان مؤشرات تقييم المرحلة الاولى من اعمال تطوير التفتيش كشفت عن نتائج مهمة وتطور ملحوظ.
وقالت المؤسسة ان تقييم المرحلة الاولى من المشروع للعام 2013 تضمن مسحا ميدانيا لعينة شملت 700 منشاة من منشآت القطاع الخاص، المشمولة بتفتيش العمل، واصدار دراسة للعام 2013 مقارنة بدراسة سابقة للعام 2012 .
واشارت الدراسة الجديدة الى ارتفاع النسبة المئوية لاصحاب المنشآت المطلعين على اجراءات التفتيش ومتطلباته القانونية والفنية، و ارتفاع نسبة المنشآت المشاركة في المسح التي يعرف اصحابها حقوقهم مثل " الحق في الشكوى، الطعن ، ومستويات التسامح التي حددها القانون"، كما ارتفعت النسبة المئوية لاصحاب المنشات الذين يعتقدون ان مفتشي العمل على معرفة ودراية بنظام التفتيش.
كما انخفض متوسط تكرار زيارات تفتيش العمل ومتوسط عدد المفتشين في الزيارة الواحدة، مما يعكس تحسن بيئة العمل وعدم الحاجة الى تكرار الزيارات التفتيشية .
مدير مديرية التفتيش المركزي في وزارة العمل المهندس ايمن الخوالدة، اعتبر ان المديرية تسير بالاتجاه الصحيح، لافتا الى ان وزارة العمل تعمل على تصنيف المخالفات المنصوص عليها في قانون العمل، إلى ثلاث درجات (أ،ب،ج)، بهدف توحيد معايير التفتيش المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية لمختلف المصانع والشركات في المملكة والعقوبات بحق المخالفة.
وقال ان عمل المديرية ينسجم ومتطلبات السلامة الدولية، لافتا الى ان التصنيفات محددة وواضحة وشاملة لجميع المؤسسات، وتأخذ بعين الاعتبار وجود عوامل موثقة مثل السجل الإيجابي للشركة، وتعاون صاحب العمل حيث تسير وفق برامج معدة مسبقاً للتفتيش في كافة مديريات العمل.
وأضاف الخوالدة أن المديرية دربت مفتشي العمل على تطوير العلاقات مع العمال وأصحاب العمل، فضلا عن آلية اتخاذ الإجراءات القانونية وفقاً لتسلسلها في القانون؛ كالبدء بالنصح والإرشاد، واللجوء لتحرير المخالفات كإجراء أخير.
وبين الخوالدة أن مهام مفتشي العمل تشمل كذلك التفتيش على المؤسسات الصغيرة، التي تتدنى نسبة المخاطر المهنية فيها، مؤكدا ان المديرية تركز في التفتيش على القطاعات والمؤسسات التي تكثر فيها المخاطر وحوادث وإصابات العمل، والأقل التزاماً بتطبيق التشريعات، فضلا عن ايلاء الأهمية بالتفتيش للمؤسسات التي تتواجد فيها الفئات الأضعف في المجتمع، مثل النساء والوافدين.
ويتناول المفتشون مواضيع عدة تتعلق بإعداد تقارير واضحة المعلومات، وتحسين القدرات وتوحيد معايير التفتيش، وتدريب فني لمفتشي السلامة والصحة المهنية، للقيام بتفتيش متخصص وعالي المستوى.
--(بترا)



عدد المشاهدات : (1762)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :