استئصال كتلة في قعر دماغ عشرينية بالمنظار بمستشفى الامير حمزة


رم - اجرى مستشفى الأمير حمزة بنجاح عملية جراحية دقيقة لاستئصال كتلة مرضية نادرة منتشرة في قعر الدماغ، باستخدام تقنية المنظار عن طريق الأنف وجهاز الملاحة العصبية لسيدة عشرينية.
وأجرى العملية فريق طبي وتمريضي برئاسة الدكتور بشار أبو زايد اختصاصي جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى البشير والاستشاري الدكتور حسين العبادي رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الأمير حمزة.
وقال الدكتور أبوزايد في تصريحات صحافية، اليوم الثلاثاء، ان المريضة كانت تعاني من شلل في الأعصاب المسؤولة عن حركة العينين منذ أشهر، وازدواجية في النظر وصداع مزمن ناتج عن انتشار الكتلة في جزء كبير من قعر الدماغ، الامر الذي سبب ضغطا على جذع الدماغ والأعصاب الدماغية والشرايين الرئيسية المغذية للمخ.
واضاف ان العملية اجريت بواسطة المنظار العصبي عن طريق الأنف وجهاز الملاحة العصبية وتم استئصال الكتلة بشكل كامل.
واوضح أبوزايد أن اجراء مثل هذه العملية الجراحية بالطريقة التقليدية لاستئصال الكتلة الممتدة في معظم قعر الدماغ يتطلب اجراء فتحة أو أكثر في الجمجمة مع ضرورة كسر عظام الوجه للوصول لموقع الكتلة، "وهنا تكمن ميزة جراحة التنظير التي اتاحت استئصال الكتلة بشكل كامل عن طريق فتحات الأنف الطبيعية دون الحاجة الى فتح الجمجمة او كسر الوجه ما قلل من المضاعفات بعد العملية والالم المصاحب له".
واشار الى أن التحليل المخبري اظهر أن الكتلة التهابية فطرية نادرة وخطرة، وتظهر الدراسات العالمية ان نسبة الوفاة بسبب هذا المرض في حال عدم استئصاله بشكل كامل تتراوح ما بين 50 - 60 بالمئة.
وقال الدكتور العبادي ان استخدام هذه التقنية في معالجة المرض واستئصال الكتلة تعتبر الأولى من نوعها في الأردن.
واشار الى موافقة المريضة على نشر حالتها كمقالة علمية في مجلة جراحة الرأس والوجه الأميركية نظرا لندرة هذا المرض وموقعه وتطور التقنية المستخدمة في استئصاله الكلي والنتائج الايجابية التي تحققت بالعملية.
وأضاف أن المستشفى تمكن من اجراء هذه العملية الدقيقة بهذه التقنية بفضل وجود كوادر شابة وطموحة مواكبة للتطورات العلمية في اختصاص جراحة الدماغ، ما مكن من ادخال تقنيات طبية حديثة واجراء مداخلات لم تكن تجرى من قبل.
من جهته، اكد مدير مستشفى البشير الدكتور عصام الشريدة ان الوزارة لا تألو جهدا في دعم طموح الشباب والكوادر العاملة فيها لتحقيق انجازات طبية ريادية وتوفير الامكانات والدعم المعنوي لإجراء مداخلات طبية نوعية.
واضاف أن هذه العملية الجراحية الدقيقة كانت ثمرة تعاون وتنسيق فني وإداري بين مستشفى البشير ومستشفى الأمير حمزة، في اطار سياسة الوزارة التي تعمل على التشبيك بين جميع مستشفياتها المركزية وفي الاطراف للنهوض بالخدمة الصحية وتقديمها على اكمل وجه.
(بترا)



عدد المشاهدات : (837)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :