مخاوف من تجنيد الأطفال السوريين في الأردن بالجماعات المسلحة


رم -

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة 'يونيسيف' إنها تخشى على الفتيان السوريين في الأردن من خطر تجنيدهم في الجماعات المسلحة، مع شيوع الملل والسلوك العدواني بينهم.
وشددت المنظمة في آخر تقاريرها بشأن حماية مستقبل الأطفال السوريين المتأثرين بالأزمة، على أن الأطفال باتوا عرضة للتهديدات؛ إذ إن الأزمة في سوريا عرضت الأطفال لمخاطر غير ظاهرة، منها عمالة الأطفال والزواج المبكر، وتجنيد الأطفال من قبل الجماعات المسلحة، لافتة إلى أن عدداً كبيراً من الأطفال شاهدوا مظاهر العنف المروعة، وبعضهم ضاع أو انفصل عن ذويه؛ ما يزيد من مخاطر سوء المعاملة والاستغلال، ويخلف جروحاً عاطفية عميقة.


ولفت التقرير الأممي إلى أن استمرار الأزمة السورية خلق جيلاً كاملاً من الأطفال ينمو في ظل العنف والتشريد، وانعدام الفرص، ويمكن لهذا الجيل أن يضيع إلى الأبد، ويعاني من عواقب وخيمة على المدى الطويل ستؤثر في سوريا والمنطقة.
ولفت التقرير إلى أن الأسر السورية اللاجئة بدأت تستنفد مدخراتها، وأصبحت مضطرة إلى إرسال أطفالها للعمل في أشغال خطرة، لافتاً إلى أن الفقر بين الأطفال الأردنيين في ازدياد.


وأشار التقرير إلى حاجة المنظمة الأممية إلى جمع 169 مليون دولار من أجل تزويد 328.000 طفل بفرصة تلقي التعليم، متضمنة خدمات التعليم البديل كالتعليم غير النظامي، وفرص التعلم المبكر، والمواد واللوازم التعليمية، وتعلم مهارات الحياة الأساسية، وأنشطة بناء القدرات، وزيادة المساحات التعليمية.
وذكرت المنظمة حاجتها إلى تزويد 180.900 طفل ببيئة وقائية؛ من خلال تعزيز اللجان المجتمعية المعنية بحماية الطفل، ومبادرات منع العنف الجنساني، والدعم النفسي، وتزويد 292.500 طفل ومراهق بالمبادرات التي تزيد الفرص المتاحة لهم، من بينها آليات الحماية المجتمعية وتوعية المجتمعات المحلية، وفرص التعلم في مرحلة ما بعد الأساسي والعالي للشباب.
وتطرق التقرير إلى التهديدات في مجال التعليم؛ إذ إن الانهيار الاقتصادي والاجتماعي في سوريا أدى إلى فقدان الإنجازات التي تمت في العقود السابقة من التحصيل العلمي، وبلغ الضغط الذي تتعرض له الأنظمة المدرسية في الدول المضيفة نقطة الانهيار.(السبيل)




عدد المشاهدات : (1016)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :