الحكومة تبرر انسحاب "بريتش بتروليوم" من الاردن


رم - أبلغت شركة بريتش بتروليوم، شركة البترول الوطنية أن نشاطاتها الاستكشافية في الأردن لم تسفر عن تحقيق مشروع تطويري بناء على الأسس الفنية سواء فيما يتعلق باستكشاف الطبقات العميقة أو طبقة ريشة المنتجة للغاز التي تنتج منها شركة البترول الوطنية.

وقالت الحكومة في بيان نشرته 'بترا' انه نتيجة لذلك فقد قررت شركة بي بيه اعادة حصتها من امتياز الريشة لشريكها شركة البترول الوطنية خلال سنة 2014 كي تستمر في عملياتها في حقل الريشة.

كانت 'جراسا' قد انفردت بخبر توقف الشركة عن عمليات التنقيب بحقل الريشة، قبل ان تؤكد صحيفة الغد انسحبا الشركة من الاردن.

وعبرت شركة بي بيه، بحسب البيان، عن امتنانها للجهات الحكومية المتعددة والشعب الأردني وسلطة المصادر الطبيعية وكذلك لشركة البترول الوطنية على جميع الجهود التي قدموها لدعم نشاطات الشركة الاستكشافية في المملكة خلال السنوات الأربع الماضية.



عدد المشاهدات : (2703)

تعليقات القراء

م.اياد الحاجبي
حقل غاز الريشة في الاردن
ما يجب ان يعرفه المواطن عن حقل غاز الريشة

1-انتاج الغاز في اعلى قيمه وصلها كانت 30 مليون قدم مكعب من الغاز ما مقداره 850000 متر مكعب من الغاز وهذا يعدل 3000 برميل نفط في اليوم وهذه الكمية تعادل 1% من انتاج الدول النفطية المتوسطة مثل ليبيا والكويت.
2-يتم انتاج الغاز من حقل سماكته تتراوح ما 1م الى 10م وعلى عمق 2650 م وتكلفته معظم الاحيان تكون كمية الغاز المستخرجة من البئر بحيث ثمنها لا يغطي تكاليف الحفر للبئر التي ترتفع باستمرار مع ارتفاع المواد اللزمه للحفر حيث تبلغ
تكلفة البئر من 10 الى 15 مليون دولار وانتاجية البئر 100 الف برميل نفط في حياته ثم ينضب .
3-الواقع لو جمعنا ما تم صرفه من خلال سلطة المصادر وشركة البترول خلال الفترة السابق الى الان لم يتم استرداد 10% من التكاليف حتى الان وذلك بسب تناقص كمايت الانتاج ودخول الماء الطبقي الى معظم الابار المنتجة هذا النوع من المكامن الغازية قليلة السماكة يكون الاستثمار فيه على الحافة من خلال الجدوى الاقتصادية
4- والغاز موزع على مساحات واسعة جدا وبكميات قليلة وتكاد تكون غير مجدية اقتصاديا في بعض الاماكن
نوعية الغاز ميثان فقط مع10% ثاني اكسيد الكربون( ) والذي يتسبب وجوده تأكل في الانابيب
واستخدماته للحرق المباشر فقط ا وتحويله الى ميثانول تكلفة عالية وتكنولوجيا عالية جدا
5-وتم حفر 50 بئر(بلغ اعمق بئر بلغ 4500م) والمنتج منها حوالي 10 ابار فقط وهذا اكثر من كافي
6- هذا اذا لم يتم اكتشاف كميات من الغاز على اعماق اكثر 4500 م عندها تكون الاتفاقية مجحفة جدا بحق الاردن وهذا لم يثبت حتى الان
مما يعني ان هذه الاتفاقية في الوقت الحالي ليست مجحفة في حق الاردن كون الكميات المتوقع قليلة وغير مجدية اقتصاديا وهذا ما ستثبته الايام حيث من المتوقع ابتداء الحفر قريبا وخلال 6 شهور ستثبت ذلك.

م. اياد الحاجبي 15/6/2012
مهندس بترول
13-01-2014 11:49 PM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :