الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين ينخفض 3ر2 بالمئة


رم - انخفض الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 3ر2 بالمئة لنهاية تشرين الثاني عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012.
وقالت دائرة الاحصاءات العامة في بيان اصدرته اليوم الخميس ان الانخفاض جاء نتيجة لتراجع أسعار الصناعات الاستخراجية بنسبة 9ر11 بالمئة، والتي تشكل أهميتها النسبية 11 بالمئة، وأسعار الصناعات التحويلية بنسبة 4ر1 بالمئة وأهميتها النسبية 5ر82 بالمئة، وارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة 8ر11 بالمئة والتي تشكل أهميتها النسبية 5ر6 بالمئة.
وعلى المستوى الشهري، اشار التقرير إلى انخفاض أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 1ر1 بالمئة في شهر تشرين الثاني من عام 2013 مقارنة بشهر تشرين الأول الذي سبقه، ونجم ذلك بشكل رئيس عن انخفاض أسعار الصناعات الاستخراجية بنسبة 9ر6 بالمئة، وأسعار الصناعات التحويلية بنسبة 1ر0 بالمئة، واسعار الكهرباء بنسبة 2ر0 بالمئة.
أما أسعار المنتجين الصناعيين لشهر تشرين الثاني من عام 2013 مقارنة بنفس الشهر من عام 2012، انخفضت بنسبة 4ر7 بالمئة وقد نجم ذلك بشكل رئيس عن انخفاض أسعار الصناعات الاستخراجية بنسبة 1ر20 بالمئة، وأسعار الصناعات التحويلية بنسبة 2ر6 بالمئة في حين ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 9ر11 بالمئة.
يشار إلى أن أسعار سلع المجموعة الرئيسة، وأنشطة أخرى للتعدين واستغلال المحاجر، ساهمت بما مقداره 5ر18 نقطة مئوية من مجمل الانخفاض خلال الأحد عشر شهرا من عام 2013، وكذلك ساهمت مجموعة صنع المنتجات النفطية المكررة بما مقداره 3ر12 نقطة مئوية من مجمل الانخفاض للفترة نفسها.
(بترا)



عدد المشاهدات : (992)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :