الوطن


اكثر كلمة تحمل معاني عظيمة ورائعة ومقدسة هي الوطن.. واحياناً حين تأتي في مخيلة شاعر يكون توظيفها في النص او القصيدة صعباً جداً.. لأن ضخامة المعنى.. تشكل ثقلاً وجدانياً كبيراً.

انا حين اقرأ شعاراً او نصاً.. افهم كيف خرجت الكلمة ومن اي اتجاه من القلب، فأحمد شوقي حين كتب: (وطني لو شغلت بالخلد عنه / نازعتني اليه في الخلد نفسي) .. قدم تعريفاً لكلمة الوطن بشكل بليغ وصادق ونابع من القلب.. ولا اظن ان احداً في العالم يملك صدق احمد شوقي.

احزن على الكلمة وليس على وطني حين اجدها وظفت في شعارات انتخابية مليئة بالأخطاء الصياغية وغير متقنة ولا تحمل هدفاً والأهم ان ثمة اخطاء نحوية.

اعرف احياناً انه شعار كاذب كون صاحبه يتعامل مع الوطن بصورة كرسي نيابة او صفقة واحياناً قطعة ارض وفي بعض المرات بصورة صوت ودفعة مالية مقابل ثمن الصوت.

بدر شاكر السياب كان يبكيني حين يستعمل مصطلح (الوطن) في قصائده (ومارتن لوثر كينج) حين تحدث عن (الوطن) ابكى العالم.. ونزار قباني في لحظة من اللحظات اختصر العراق في عيون بلقيس.. وصارت وطنه.. وادرك ان الذين كتبوا الشعارات لو انهم مروا قليلاً على نزار او بدر لتعلموا على الاقل كيفية استعمال هذا المصطلح في شعاراتهم..

.. الوطن.. هو رعشة في الفؤاد والنبض الذي يسري في يدي وهو لمعان عيون اطفالي واحياناً هو لحافي الذي يقيني من البرد.. وهو حروفي وقلبي وانا قد اكذب في كل شيء الا الاردن.. فلا تكذبوا به لأني تعلمت من الدنيا أن اعرف من يصدق في الوطن ومن يكذب..

سأقول شيئاً مهماً وهو أن الاحساس احياناً من الصعب ترجمته الى شعار ولكن الكذب في لحظة قد يصبح شعاراً..  

.. قال لي فيصل الفايز امس جملة اعجبتني وهي: حين يحضر الوطن يحضر معه عشقه والقتال لأجله فقط.. وانا عاشق لوطني ومقاتل شرس من اجله ومن دون ذلك ثرثرة وهراء..

أضم صوتي لصوت الفايز..



عدد المشاهدات : (1329)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :