أسبوع حاسم


سيكون هذا الأسبوع حاسماً في الحياة السياسية المحلية ، وتذهب كلّ الترجيحات إلى بقاء رئيس الوزراء سمير الرفاعي وأخذ فرصته في مقابلة البرلمان بحكومة جديدة ، بعد إعادة تشكيل يستند إلى كتاب تكليف سامي شامل يُركّز على اللامركزية كأساس للإصلاح السياسي ، والتقشّف في الإنفاق العام ومحاربة الفساد كأساس لتصويب المسار الاقتصادي.

الهواتف السياسية لم تنشغل خلال العيد كما كان متوقعاً ، فالرئيس الذي يتوقّع أن يحصل على القدر الأكبر من الحرية لاختيار فريق عمله في المرحلة المقبلة ، أقفل هاتفه وذهب لقضاء بعض الوقت من الراحة خلال الأضحى ، أمّا هواتف النواب ولقاءاتهم فلم تتوقّف باعتبار الجلسة الحساسة الأولى التي سترسم ملامح المجلس الجديد ، وتُبرز مدى القوّة التي يحملها كلّ فريق سيحمل شكل الكتلة.

وتأسيساً على حكومة الرفاعي الأولى ، ففي تقديرنا أنّ المشهد السياسي بأسره سيبدو مختلفاً ، وسنكون أمام عملية إعادة إنتاج شاملة ، من شكل ونوع الحكومة ، إلى تركيبة مجلس الأعيان ، إلى الإدارات الرئيسية ، إلى العلاقات بين السلطات الدستورية ، وفي مطلق الأحوال فالحركة بركة.

المرجّح ، أيضاً ، أن لا يتمّ تأجيل جديد على مشروع اللامركزية ، وأن يذهب قانونها شبه الجاهز إلى مجلس النواب بصورة مستعجلة حقيقية ، فيتمّ من خلاله تدارك أخطاء قانون الانتخاب والدوائر الفرعية ، وقد تكون الفُرصة السانحة لإعادة إدماج هادئ لحركة الإخوان المسلمين في الحياة السياسية المحلية من خلال الترشّح والانتخاب ، وهكذا فسيكون العام الجديد أيضاً عام انتخابات عامة أيضاً،.
 





عدد المشاهدات : (1440)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :