التونسيون غالبون!


17-1-2011

من النوادر التي تُنسب الى الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة ، أنّه سُئل عن سبب عدم تأسيسه جيشاً لبلاده ، ودار الحوار التالي: ماذا لو هوجمت تونس من ليبيا؟ ردّ: أتحالف مع الجزائر، سُئل مرة ثانية: وماذا لو هوجمت تونس من الجزائر؟ ردّ: أتحالف مع ليبيا. ثُمّ: وماذا لو هوجمت تونس من ايطاليا؟ ردّ: أتحالف مع فرنسا. وأيضاً: ماذا لو هوجمت تونس من فرنسا؟ ردّ: أتحالف مع أميركا. وأخيراً: ماذا لو هاجمت تونس أميركا؟ ردّ ضاحكاً: ساعتها الله غالب،

بورقيبة لم يكن يعرف أنّ النظام السياسي سيحتاج في يوم إلى جيش قوي لأسباب لا علاقة لها بالتهديدات الخارجية ، فقد كان في عزّ مجده وجماهيريته ، باعتباره بطل الاستقلال ومؤسس تونس الحديثة ، ولم يتوقّع خروج الناس إلى الشوارع ضدّه ، وحتى حين خرجت بعدها بسنوات فقد كانت قوى الأمن الداخلي من القوّة لدرجة كبح جماح الشارع،

بن علي عزّز البوليس إلى درجة كونه العامل الأول والأخير للحفاظ على نظامه ، ومن الواضح أن فلول هذه القوى الأمنية هي التي تقوم بالتخريب ، فقد بنيت أصلاً على أساس ميليشياوي ، ولأن الجيش بلا حول ولا قوة فالتصدي يأتي من دفاع مدني يشكله شباب الشوارع والأزقة والحارات ، ويشحن بمعنويات الجنود غير المدربين ، وغير المجهّزين لمثل هذه الحالة بالأصل.

الشارع التونسي سينتصر بلا أدنى شك ، فلا الرئيس بقي ليدافع عن كرسيّه العزيز ، ولا أنسباؤه وأقرباؤه حاولوا المقاومة ، ووحدهم الأمنيون القمعيون الدمويون هم الذين يحاولون التخريب وهو ثقافتهم السائدة المكرسة ، والله غالب بالطبع والشعب التونسي غالب أيضاً.






عدد المشاهدات : (2177)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :