الأردن ومسـتقبل القضيـة الفلسـطينية


رم - مقالات


الموقف الأردني الرسمي من الحل السلمي الوشيك وقيام دولـة فلسطينية كما عبـّر عنه رئيس الوزراء معروف البخيت في محاضرته الأخيرة حول مستقبل القضية الفلسطينية موقف مركب يتجنب الحسـم ويجمع بين النقائض، ويترك الخيارات مفتوحة، فالأردن يعتبر القضية الفلسطينية هي قضية أمن وطني أردني، ولكنه لا يتفاوض نيابـة عن الفلسطينيين، ولا يشـترك معهم في مفاوضات مع إسرائيل، علماً بأن السلطة الفلسـطينية تعتبر نفسها الممثل الشرعي (الوحيـد) للشعب الفلسطيني في كل مكان، وقد اعترف الأردن بذلك في قمة الرباط قبل 37 عاماً.

يقـول الرئيس أن اللاجئين الفلسطينيين جـزء من الدولة الأردنية ولا يسمح الأردن لأحد بأن يحتكـر ملف اللاجئين، فالدولة الأردنية هي من يمثل مواطنيها. وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم نحصـّل حق عـودتهم بموجب معاهدة السلام الأردنية الإسـرائيلية.

ويقول إن الأردن لا يقبل بدولة فلسطينية لا تضمن حـق العودة والقدس، فهل يعني ذلك أن الأردن لن يعترف بالدولة الفلسطينية إذا تحققت ؟ ماذا عن دولة فلسـطينية بدون الخليل أو طولكـرم، وماذا إذا كان الرئيس الأميركـي هو راعي الحل.

الدولة الفلسـطينية تستطيع أن تضمن حـق عودة النازحين إلى أراضيها، وهي ترغب ولكنهـا لا تستطيع أن تضمن حـق عودة اللاجئين إلى ما أصبح إسـرائيل، فالأمم المتحـدة لم تستطع ذلك بالرغم من قرارها رقـم 194، ومؤتمر القمة العربي تنازل عملياً عن حـق العودة إلى ما أصبح إسرائيل عندما ربطه بموافقة إسـرائيل، وهي لن توافق إلا على عودة رمزية لمن تجاوزوا السـبعين من العمر لكي يموتوا ويدفنـوا هناك.

جاء الوقت لكي ندرك أن طرد الفلسطينيين من أرضهـم كان عن طريق القـوة حيث هزمت العصابات الصهيونية الجيوش العربية في 1948، وأن عودتهـم لن تتأتى إلا بالقـوة أي عندما ُتهـزم إسـرائيل عسكرياً، وتفرض عليها عـودة اللاجئين. وتحقيق هـذا الشرط ليس وارداً حتى بـدون الغطاء الأميركي.

إذا كان هناك مسؤول أردني متعمق في القضية الفلسـطينية ويدرك دور الأردن فيها فهو الدكتور معروف البخيت، ومع ذلك فإن محاضرته حول الموضوع تتراوح بين الحقائق والأمنيات ولا تحسـم كل القضايا المعلقـة.




عدد المشاهدات : (4294)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :