كل عام والحراك بخير



رم - مقالات

 يوسف غيشان
 
ودارت الأرض دورتها الكبرى حول الشمس ، ودارت حول نفسها 364مرّة ونيف، وها نحن نحتفل في الذكرى الأولى لإنطلاق الحراك الأردني.

عام كامل الأوصاف مضى بشقاوته وحلاوته بخيره وشره وها نحن ندخل روزنامة العام الجديد على الحراك الأردني وقد تحقق الكثير الكثير، وبقي الأكثر الأكثر.

صحيح أن الحراك تعرض للكثير من العثرات وعلى رأسها الانقسام العمودي الذي أحدثه الموقف من سوريا، وفشل الحراكيون الأردنيون في العثور على القاسم المشترك على الساحة الأردنية والالتقاء حوله، إذ اهتم كل طرف برفع شعاره السوري ..فتفرفطوا.

صحيح أن الأحزاب أولجت نفسها –قبل أن يفوتها القطار – بين جماهير الحراك، وأولجت معها خلافاتها وتنافساتها وتناقضاتها ومصالح قادتها والمتحكمين بقراراتها ، وصار التنافس على رفع الشعارات وعدد الأعلام والرايات التي تظهر أمام الكاميرات .

صحيح أن الهجمة كانت -وما تزال- قوية ضد الحراك، وأخذت وتأخذ أشكالا خطرة ومؤذية ومؤثرة سلبا على النسيج الاجتماعي الأردني.

صحيح وصحيح وصحيح ، لكن الحراك أنجز الكثير رغم كل هذه المعوقات وغيرها.وهو في طريقه الى إنجاز الكثير رغم المعوقات القادمة.

ولعل من أبرز هذه الإنجازات إلغاء معادلة تسعير المشتقات البترولية التي كانت الحكومات تستخدمها لابتزازنا، لكن الإنجاز الأكبر كان إجبار الحكومات على مكافحة فسادها والتضحية ببعض الرموز، في محاولة لامتصاص غضب الشارع .

والأهم الأهم كان كسر تلك الهالة الوهمية المقدسة التي كان الكبار يضعونها حول انفسهم، وصار الشارع ينظر اليهم كبشر مثلنا تماما يخطئون ويصيبون، ويمكن مناكفتهم ورفع الشعارات ضدهم.

كسر بروبوغندا الهالة المقدسة هو الإنجاز الأهم ، اذ يمكن للحكومات التراجع عن ايقاف رفع المشتقات البترولية ويمكنها العودة عن تعديل بعض القوانين التي تم تعديلها ، ويمكنها أيضا التوقف عن مكافحة الفساد ورفع شعار (عفا الله عما مضى وعما سيأتي) ،ويمكنها ويمكنها ويمكنها.

لكن الحكومات لا يمكنها استعادة الهالة الوهمية والهيبة الوهمية والتسامي الوهمي ، فهذه موضوعات كسرها الحراك الى الأبد .

كل عام وحراكنا بخير 

الى أن تتحقق جميع الأهداف.













عدد المشاهدات : (3593)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :