الكساسبة يدعوالقطاع الخاص لتخفيض الاسعار


رم -

رم -  بترا

قال وزير المالية الدكتور حمد الكساسبة أن التخفيض المتكرر الذي أجرته الحكومة على اسعار المشتقات النفطية هذا العام لم ينعكس بشكل كاف على الاسعار المحلية وبالتالي على معدل التضخم.

واوضح ان الحكومة خفضت الأسعار المحلية للمشتقات النفطية خمس مرات منذ آب 2008 استجابة مع الانخفاضات التي طرأت على الأسعار العالمية للنفط ووفقا لما التزمت به من عكس التغيرات في اسعار النفط العالمية على أسعار المشتقات النفطية ارتفاعا أو انخفاضا على حد سواء.

وبين في تصريح لوكالة الانباء الاردنية ان نسبة التخفيض التراكمية على أسعار الكاز والديزل منذ شهر اب الماضي بلغت حوالي 5ر36 بالمئة وحوالي 4ر35 بالمئة على بنزين اوكتان 90.

وبلغت حوالي 5ر34 بالمئة على بنزين اوكتان 95 وحوالي 27بالمئة على زيت الوقود المستخدم في الصناعات.

وقال الوزير ان هذه التخفيضات انعكست على الاسعار المحلية للسلع ولكن بشكل طفيف لا يتوافق مع حجم الانخفاض في اسعار المشتقات النفطية.

وقال ان نسبة مساهمة الوقود والانارة والنقل في سلة المستهلك تبلغ حوالي 10 بالمئة ممايعني ان انخفاض أسعار المشتقات النفطية بنفس النسبة سيساهم في انخفاض معدل التضخم بمقدار1 بالمئة إلا اننا " بكل اسف لانلاحظ ان هذا المنحى ينعكس على الأسعار المحلية للسلع.

".

ودعا وزير المالية المعنيين من القطاع الخاص من تجار وصناعيين ونقابات بالتجاوب بقدر اكبر مع الانخفاض في اسعار المشتقات النفطية من خلال تخفيض اسعار السلع محليا بنسب اكبر من تلك التي تحققت حتى الان.

كما دعا الى ان يحذو القطاع الخاص حذو المؤسسات الاستهلاكية التي قامت بتخفيض أسعار عدد كبير من السلع تجاوبا مع الاجراءات التي اتخذتها الحكومة.
 




عدد المشاهدات : (3507)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :