مليون ونصف المليون مواطن مصابون بامراض مزمنة


رم -

رم - المحليات 

اماط رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة البروفيسور العين كامل العجلوني اللثام عن اصابة اكثر من مليون و657 الف مواطن ممن هم فوق سن ال " 25 "عاما بالامراض المزمنة الاربعة الاكثر شيوعا وهي السكري , والتوتر الشرياني, واختلاط الدهون ,والسمنة والوزن الزائد .
واوضح ان الكلفة المباشرة وغير المباشرة لمرضى السكري في المملكة تبلغ حوالي بليون وثلاثمائة مليون دينار في حين تبلغ في الولايات المتحدة على سبيل المثال 78 بليون دولار .
وحول كلفة علاج الامراض المزمنة الاربعة المباشرة بين البروفيسور العجلوني في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية انها تبلغ فيما يتعلق بثمن الادوية المصروفة للحالات المشخصة 175 مليون دينار ولجميع الحالات 428 مليون دينار والاستشارات الطبية للحالات المشخصة 7 ملايين دينار ولجميع الحالات 16 مليون دينار والفحوص المخبرية 12 مليون دينار للحالات المشخصة ولجميع الحالات 24 مليون دينار وتبلغ نفقات الاقامة في المستشفيات 94 مليون دينار للحالات المشخصة و 186 مليون دينار لجميع الحالات اي بمجموع 288 مليون دينار للحالات المشخصة و 654 مليون دينار لجميع الحالات .
وقال ان نسبة الاردنيين المصابين بارتفاع التوتر الشرياني تبلغ 37 بالمائة والمصابين بالسكري والسكري الكامن 5ر30 بالمائة والمصابين بانواع الكولسترول المختلفة الكلي والمرتفع الكثافة والمنخفض الكثافة والشحوم الثلاثية تبلغ للاول 2ر50 بالمائة وللثاني 9ر27 بالمائة وللشحوم الثلاثية 6ر43 بالمائة .
اما نسبة المصابين من الاردنيين بزيادة الوزن فتبلغ 42 بالمائة والمصابين بالبدانة او السمنة 8ر39 بالمائة .
وبين البروفيسور العجلوني ان عدد الاردنيين المصابين بالامراض المزمنة الاربعة وتتم العناية بهم من قبل المركز الوطني للسكري يبلغ اكثر من 800 الف مريض في حين يبلغ عدد المرضى المصابين بالتوتر الشرياني في المملكة 590 الف مريض وباختلاط الدهون 884 الف مريض وبالسمنة والوزن الزائد اكثر من مليون ونصف المليون مريض .
واوضح ان نسبة زيادة السمنة والوزن الزائد عند الاردنيين وصلت الى 82 بالمائة وهي من اعلى النسب في العالم .
وقال البروفيسور العجلوني ان 60 بالمائة من الرجال فوق سن ال 40 عاما مصابون على الاقل بثلاثة امراض مزمنة وهي ( السكري والتوتر الشرياني والدهون ) .
يشار الى ان مرض السكري مرض مزمن ناجم عن عدم مقدرة الجسم على تصنيع " الانسولين " او عدم مقدرة " الانسولين " على العمل بشكل سليم وتكمن وظيفة هذا الهرمون في تحويل السكريات والنشويات الى الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه .
ويتم افراز الانسولين من البنكرياس عندما يزداد مستوى السكر في الدم ويعمل الهرمون على نقل السكر من الدم الى داخل الخلايا لكي يتم تحويله الى طاقة .

--بترا
 




عدد المشاهدات : (2523)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :